Sunday 12 June 2011

مصدر في السفارة السويسرية بدمشق: انتشار مسلح " فوق العادة" في محيط منزل آصف شوكت

معلومات متضاربة حول وضعه تحت "الإقامة الجبرية المنزلية"على خلفية اتصالات أجراها مؤخرا مع جهات رسمية تركية
دمشق ، الحقيقة ( خاص): قالت موظفة في السفارة السويسرية بدمشق في رسالة خاصة بالبريد الإلكتروني لـ"الحقيقة" إن انتشارا مسلحا " فوق العادة" لوحظ في محيط المنزل الأساسي للعماد آصف شوكت القريب من السفارة الكائنة في " المزة ـ فيلات غربية". وبحسب ما أكدته الموظفة التي تمر بجانب المنزل يوميا خلال ذهابها إلى عملها وعودتها منه ، فإن الحراسات التي تتواجد في محيط المنزل لا تزيد عن عشرة مسلحين في الحالة العادية ، بمن فيهم السائقون ، غير أنها لاحظت تضاعف هذا العدد مرات عدة خلال اليومين الماضيين ، فضلا عن زيادة عدد "الكولبات" ( المحارس) على مدخل المنزل ، و مظاهر أخرى لم تكن موجودة من قبل على غرار التدقيق في هويات الأشخاص والسيارات التي تمر من المنطقة ، ومنع أي سيارة لغير الساكنين في الحي أو الذين يملكون أعمالا وأشغالا في المنطقة من المرور . ونقلت الموظفة عن أصدقاء لها قولهم إن القاطنين أو العاملين في الأبنية العالية القريبة من منزل شوكت ، لاسيما في " بناء الفنانين" و " بناء الرقابة المالية والتفتيش" و " معهد الموسيقا" لا حظوا نقل " أكياس رملية" إلى سطح منزل شوكت المكون من ثلاث طبقات قبل يومين ووضعها على شكل مرابض لأسلحة رشاشة . وهو ما أكده لي زوار مقربون من اللواء الجوي المتقاعد عمر صنوفة ، الذي يسكن بالقرب من منزل شوكت ، لكنني ـ والكلام لم يزل للموظفة ـ "لم أشاهد أكياس الرمل أو الرشاشات بعيني".
   وبحسب الموظفة ، فإن السفير السويسري بدمشق ، مارتين إشباخر ، أبلغ عددا من ديبلوماسيي السفارة يوم الخميس الماضي عن "توافر معلومات لديه تفيد بوجود آصف شوكت قيد الإقامة الجبرية المنزلية منذ أسبوع على الأقل" ، وأن هذه الإجراءات الأمنية المشددة " فرضت ، على خلفية اتصالات أجراها دون معرفة النظام مع جهات تركية ، من قبل الحرس الجمهوري ، وليس من قبل مفرزة الحراسة التي تتولى تأمين المنزل"!؟
    يشار إلى أن هناك حملة "إشاعات تشهيرية" تنتشر في العديد من المدن السورية منذ بعض الوقت ، لاسيما حمص وطرطوس،  ضد شوكت شخصيا تتراوح ما بين  "التشكيك بولائه الوطني" و سرد قصص "عنصرية" تتعلق بأصوله الاجتماعية!؟ ويعتقد أن جهات أمنية مرتبطة بماهر الأسد هي من يقوم بترويجها ونشرها بين الناس!.